Firefly Pointer -->

Assalamualaikum Wr.Wb



 http://static.republika.co.id/uploads/images/detailnews/mualaf-ilustrasi-_120619183709-457.jpg

Cuplikan Dalil-dalil dari Al Quran dan Al Hadits

Cuplikan Dalil-dalil dari Al Quran dan Al Hadits Dalil dalil Al Quran Al Hadits1
Cuplikan Dalil dalil dari Al Quran dan Al Hadits Pedoman Umat Islam : Al Quran & Al Hadits Kadang-kadang kita mencari sebuah dalil baik dari suatu ayat Alquran ataupun Hadis. Berikut beberapa cuplikan kumpulan Dalil-dalil dari Al Quran dan Al Hadits/Hadis yang dapat dihimpun sementara, mohon maaf masih banyak yang belum dilengkapi “artinya”, InsyaAllah secara periodik akan ditambahkan dan dilengkapi beserta artinya. Dalil-dalil ini biasa/cukup populer bagi warga LDII karena banyak dipakai para penasihat/pendakwah LDII dalam nasihat-nasihatnya. Tidak ada dusta diantara kita..hehe kayak lagu aja ya.. :-), semua dalil dibuka dan disampaikan, tidak ada yang ditutup-tutupi… Silakan bilamana para pengunjung website ini bila ingin menambahkan, serta tak lupa mohon koreksi bila ada kesalahan penulisan baik tulisan Arabnya maupun artinya. Contoh Kalimah Mukaddimah Untuk Nasehat / Ceramah الحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هذانا الله لقد جاءت رسل ربنا بالحق ونودوا ان تلكم الجنة اورثتموها بما كنتم تعملون اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى اله واصحابه اما بعد Jin dan Manusia Diciptakan Oleh Allah SWT Hanya untuk Beribadah kepada-Nya وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ. سورة الذاريات
اية ٥٦ “Dan tidaklah Aku ciptakan jin dan manusia kecuali untuk menyembah/ ibadah kepadaKu.” Tidak akan SESAT, selama Berpegang Teguh kepada AlQuran & AlHadits تَرَكْتُ فِيكُم أَمْرَينِ لَن تَضِلُّ مَا تَمَسَّكْتُم بِهِمَا كِتَابِ اللهِ وَسُنَّةِ نَبِيِّهِ. رواه مالك فى الموطأ Sabda Rasulullah SAW : “Telah aku tinggalkan dikalangan kalian dua perkara dikalangan kalian yang mana kalian tidak akan sesat selama berpegang teguh dengan dua perkara tersebut yaitu Kitabillah (Al Qur’аn) dan Sunnah NabiNya (Al Hadist).” Dalil-Dalil Bab Harus Menjauhi Bidah dalam Agama مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَليْهِ أمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ رواه البخارى Sabda Rasulullah SAW : “Barangsiapa yang beramal suatu amalan yang bukan perintah/perkara dariku (Nabi Muhammad SAW), maka amalan tersebut ditolak” أَبىَ اللهُ أَنْ يَقْبَلَ عَمَلَ صَاحِبِ بِدْعَةٍ حَتَّى يَدَعَ بِدْعَتَهُ رواه إبن ماجه ” Allah menolak untuk menerima amalan seseorang yang mengerjakan bid’ah, hingga (baru diterima amalannya) bila ia meninggalkan bid’ahnya” وَشَرُّ الْأُمُوْرِ مُحْدَثَاتُهَا وَكُلُّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ وَكُلُّ ضَلاَلَةٍ فِى النَّارِ رواه النّسائى ” Dan sejelek-jeleknya perkara adalah perkara yang baru (tambahan dalam agama). Dan setiap hal yang baru adalah bid’ah. Dan setiap bid’ah adalah sesat, Dan setiap kesesatan adalah neraka.” تَرَكْتُ فِيْكُمْ أَمْرَيْنِ لَنْ تَضِلُّوْا مَا تَمَسَّكْتُمْ بِـهِمَا كِتَابِ اللهِ وَسُنَّةِ نَبِيِّهِ رواه مالك ” Telah aku (Nabi Muhammad SAW) tinggalkan dua perkara di kalangan kalian. Kalian tidak akan SESAT, selama berpegang teguh pada kedua perkara tersebut. Dua perkara tersebut yakni Kitabillah (Al Quran) dan sunnah Nabi-Nya (Al Hadis)”. Yuk, kita jauhi amalan “bid’ah” dalam agama, jangan sampai ibadah kita ” cape gawe teu kapake, kalahka meunang teke .. ! “, gara-gara beramal yang bukan perintah Allah & Rasul-Nya. Beramal memang harus sesuai rule (aturan/garisan) Allah & Rasul-Nya. Bagaimana supaya kita tahu, mana amalan yang bid’ah dan mana yang bukan..? ya tidak ada cara lain kecuali memperbanyak mengaji (mengkaji) Alquran dan Alhadis…! datangi majelis-majelis pengajian anda, kaji dengan guru masing-masing sampai faham. Dalil-Dalil Bab Beryukur أَلْحَمْدُ رَأْسُ الشُّكْرِ مَا شَكَرَ اللهَ عَبْدٌ لَا يَحْمَدُهُ رواه البيهقى أَلْحَمْدُ عَلَى النِّعْمَةِ أمَانٌ لِزَوَالِهَا رواه الديلمى أَفَلَا أَكُوْنُ عَبْدًا شَكُوْرًا رواه البخارى لَا يَشْكُرُ اللهَ مَنْ لَا يَشْكُرُ النَّاسَ رواه أبو داود ” Belum dikatakan syukur pada Allah, kalau belum bisa bersyukur pada manusia lain” مَنْ لَمْ يَشْكُرِ الْقَلِيْلِ لَمْ يَشْكُرِ الْكَثِيْرِ وَمَنْ لَمْ يَشْكُرِ النَّاسَ لَمْ يَشْكُرِ اللهَ رواه أحمد ” Barangsiapa yang belum bisa bersyukur terhadap hal kecil berarti belum bersyukur pada hal besar. Dan, barangsiapa yang belum bersyukur kepada manusia berarti belum bersyukur kepada Allah “ وَالتَّحَدُّسُ بِنِعْمَةِ اللهِ شُكْرٌ وَتَرْكُهَا كُفْرٌ رواه أحمد Mengagungkan لاَ يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ حَتَّى أَكُوْنَ أحَبَّ إليْهِ مِنْ وَلِدِهِ وَوَالِدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِيْنَ رواه مسلم أَلسُّلْطَانُ ظِلُّ اللهِ فِى الأَرْضِ فَمَنْ أَكْرَمَهُ أَكْرَمَهُ اللهُ وَمَنْ أَهَانَهُ أَهَانَهُ اللهُ رواه الطبرانى Mempersungguh يَا ابْنَ أَدَمَ تَفَرَّغْ لِعِبَادَتِي أَمْلَأْ صَدْرَكَ غِنًى وَأَسُدَّ فَقْرَكَ وَإنْ لَـمْ تَفْعَلْ مَلأْتُ صَدْرَكَ شُغْلاً وَ لَـمْ أَسُدَّ فَقْرَكَ رواه إبن ماجه ” Hai anak turun Nabi Adam, melonggar-longgarkanlah ibadah kepada-Ku, maka akan Aku penuhi dadamu dengan kekayaan dan Aku tutupi kefaqiranmu. Jika kalian tidak berbuat (melonggar-longgarkan ibadah kepada Allah) akan Aku penuhi dadamu dengan susah/sempit dan tidak akan Kututup kefaqiranmu.” مَنْ قَالَ رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلاَمِ دِينًا وَبِمُحَمَّد رَسُولاً وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّة Barang siapa yang berkata aku ridho Allah sebagai Tuhanku, Islam agamaku, Muhammad utusanku maka ia akan dimasukkan ke surga. (Sunan Abi Dawud 1529). Berdoa إِنَّهُ لَيْسَ اٰدَمِيُّ إِلاَّ وَقَلْبُهُ بَيْنَ اُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللهِ فَمَنْ شَاءَ أَقَامَ وَمَنْ شَاءَ أَزَاغَ رواه الترمذى يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوْبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِيْنِكَ رواه الترمذى مَنْ لَـمْ يَسْأَلِ اللهِ يَغْضَبْ عَليْهِ رواه الترمذى لَيْسَ شَيْئٌ أَكْرَمَ عَلَى اللهِ تَعَلَى مِنَ الدُّعَاءِ رواه الترمذى الدُّعَاءُ مُخُّ الْعِبَادَةِ رواه الترمذى لاَ يَزِيْدُ فِى الْعُمْرِ إِلاَّ الْبِرُّ وَلاَ يَرُدُّ الْقَدَرَ إِلاَّ الدُّعَاءُ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُحْرَمُ الرِّزْقَ بِخَطِيْئَةٍ يَعْمَلُهَا رواه إبن ماجه إنَّ الدُّعَاءَ هُوَ الْعِبَادةُ رواه البخارى MAQODIRULLOH جَفَّ الْقَلَمُ بِمَا أَنْتَ لاَقٍ رواه البخارى كَتَبَ اللهُ مَقَادِيْرَ الخَلاَئِقِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِخَمْسِيْنَ ألفِ سَنةٍ رواه مسلم “Allah telah menulis taqdir/qodar para makhluq, lima puluh ribu tahun sebelum Allah menciptakan langit dan bumi” أَلْإِيْمَانُ بِالْقَدَرِ يُذْهِبُ الْـهَـمَّ وَالْحَزَنَ رواه الحاكم عِظَمُ الْجَزَاءِ مَعَ عِظَمَ الْبَلاَءِ وَإِنَّ اللهَ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلاَهُمْ فَمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا وَمَنْ سَحِطَ فَلَهُ السُّخْطُ رواه إبن ماجه “Besarnya balasan (pahala) beserta beratnya cobaan. Dan, sesungguhnya Allah ketika mencintai suatu kaum, maka DIA memberikannya cobaan. Barangsiapa yang ridha dengan cobaan tersebut, maka Allah pun akan ridha padanya. Barangssiapa yang marah (dengan cobaan itu) maka Allah pun akan marah padanya” مَا أَصَابَ الْمُؤْمِنَ مِمَّا يَكْرَهُ فهُوَ مُصِيْبَةٌ رواه الطبرانى ” Apa-apa yang menimpa orang iman berupa sesuatu yang membencikannya, maka itulah yang disebut musibah. مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُصِبْ مِنْهُ رواه البخارى مَا مِنْ عَبْدٍ تُصِيْبُهُ مُصِيْبَةٌ فَيَقُوْلُ إِنَّا لِلّٰهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُوْنَ اللَّهُمَّ أْجُرْنِي فِى مُصِيْبَتِي وَأَخْلِفْ لِى خَيْرًا مِنْهَا إِلاَّ أَجَرَهُ اللهُ فِى مُصِيْبَتِهِ وَأَخْلَفَ لَهُ خَيْرًا مِنْهَا رواه مسلم يَقُوْلُ اللهُ سُبْحَانَهُ إبْنَ اٰدَمَ إِنْ صَبَرْتَ وَاحْتَسَبْتَ عِنْدَ الصَّدْمَةِ اْلأُولَى لَمْ أَرضَ لَكَ ثَوَابًا دُوْنَ الْجَنَّةِ رواه إبن ماجه إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا سَبَقَتْ لَهُ مِنَ اللهِ مَنْزِلَةٌ لَمْ يَبْلُغْهَا بِعَمَلِهِ ابْتَلاَهُ اللهُ فِى جَسَدِهِ أَوْ فِى مَالِهِ أَوْ فِى وَلَدِهِ ثُمَّ صَبَّرَهُ عَلىَ ذَلِكَ حَتَّى يُبْلِغَهُ الْمَنْزِلَةَ الَّتِي سَبَقَتْ لَهُ مِنَ اللهِ تَعَالَى رواه أبو داود لاَ يُؤْمِنُ عَبْدٌ حَتَّى يُؤْمِنَ بِأَرْبَعٍ يَشْهَدُ أَنْ لاَ إلٰهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنِّي مُحَمَّدٌ رَسُوْلُ اللهِ بَعَثَنِي بِالْحَقِّ وَيُؤْمِنُ بِالْمَوْتِ وَبِالْبَعْثِ بَعْدَ الْمَوْتِ وَيُؤْمِنُ بِالْقَدَرِ رواه الترمذى كُلُّ بَنِى اٰدَمَ خَطَّاءٌ وَخَيْرُ الْخَطَّائِيْنَ التَّوَّابُوْنَ رواه إبن ماجه أَلتَّائِبُ مِنَ الذَّنْبِ كَمَنْ لاَ ذَنْبَ لَهُ رواه إبن ماجه فَإِنَّ الْعَبْدَ إِذَا اعْتَرَفَ بِذَنْبٍ ثُمَّ تَابَ تَابَ اللهُ عَلَيْهِ رواه مسلم لَوْ أَخْطَأْ تُمْ حَتَّى تَبْلُغَ خَطَايَاكُمُ السَّمَاءَ ثُمَّ تُبْتُمْ لَتَابَ عَليْكُمْ رواه إبن ماجه إِيَّاكُمْ وَمُحْقَرَاتِ الذُّنُوْبِ فَإِنَّهُنَّ يَجْتَمِعْنَ عَلَى الرَّجُلِ حَتَّى يُهْلِكْنَهُ رواه الطبرانى أَلنَّدَمُ تَوْبَةٌ رواه إبن ماجه وَالْمُسْتَغْفِرُ مِنَ الذَّنْبِ وَهُوَ مُقِيْمٌ عَليْهِ كَالْمُسْتهْزِءُ بِرَبِّهِ رواه البيهقى مَنْ لَزِمَ الْإِسْتِغْفَرَ جَعَلَ اللهُ لَهُ مِنْ كُلِّ ضَيْقٍ مَخْرَجًا وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ رواه أبو داود كَفَى بِالْمَوْتِ وَاعِظًا وَ كَفَى بِالْيَقِيْنِ غِنًى وَ كَفَى بِالْعِبَادَةِ شُغْلًا رواه البيهقى Empat roda berputar : YANG TIDAK BISA DIAJARI بَلِّغُوْا عَنِّي وَلَوْ أَيَةً رواه الترمذى تَسْمَعُوْنَ وَيُسْمَعُ مِنْكُمْ وَيُسْمَعُ مِممَّنْ سَمِعَ مِنْكُمْ رواه أبو داود عن ابن عباس الْإِسْنَادُ مِنَ الدٍّيْنِ وَلَوْلَا الْإِسْنَادُ لَقَالَ مَنْ شَاءَ مَا شَاءَ رواه مسلم فى مقدمة مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ عَلِمَهُ ثُمَّ كَتَمَهُ أُلْجِمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ رواه الترمذى مَنْ سَلَكَ طَرِيْقًا يَلْتَمِسُ فِيْهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللهُ لَهُ طَرِيْقًا إِلىَ الْجَنَّةِ وَإِنَّ الْمَلاَئِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَارِضًا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رواه إبن ماجه ألْعِلْمُ ثَلاَثَةٌ وَمَا سِوَى ذٰلِكَ فَهُوَ فَضْلٌ اٰيَةٌ مُحْكَمَةٌ أَوْ سُنَّةٌ قَائِمَةٌ أَوْ فَرِيْضَةٌ عَادِلَةٌ رواه أبو داود إِذَا مَاتَ اْلإِنْسَانُ إِنْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلاَّ مِنْ ثَلاَثَةِ أَشْيَاءَ مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُوْلَهُ رواه أبوداود طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيْضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ رواه إبن ماجه يَا أَبَا ذَرِّ لَأَنْ تَغْدُوَ فَتَعَلَّمَ اٰيَةً مِنْ كِتَابِ اللهِ خَيْرُ لَكَ مِنْ أَنْ تُصَلِّيَ مِائَةَ رَكْعَةٍ وَلَأَنْ تَغْدُوَ فَتَعَلَّمَ بَابًا مِنَ الْعِلْمِ عُمِلَ بِهِ أوْ لَمْ يُعْمَلْ خَيْرُ لَكَ مِنْ أَنْ تُصَلِّيَ أَلْفِ رَكْعَةٍ رواه إبن ماجه أَشَدُّ النَّاسِ حَسْرَةً يَوْمِ الْقِيَامَةِ رَجُلٌ أَمْكَنَهُ طَلَبُ الْعِلْمِ فِي الدُّنْيَا فَلَمْ يَطْلُبْهُ رواه الطبرانى فَقِيْهٌ وَاحِدٌ أَشَدُّ عَلَى الشَّيْطَانِ مِنْ أَلْفِ عَابِدٍ رواه إبن ماجه مَنْ قَالَ فِى كِتَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ بِرَأْيِهِ فَأَصَابَ فَقَدْ أَخْطَأَ رواه ابو داود كتاب العلم أَلْعَالِمُ وَالْمُتَعَلِّمُ شَرِيْكَانِ فِى اْلأَجْرِ وَلاَ خَيْرَ فِى سَائِرِ النَّاسِ رواه إبن ماجه خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْاٰنَ وَعَلَّمَهُ رواه البخارى نَضَّرَ اللهُ امْرَأً سَمِعَ مِنَّا حَدِيْثًا فَبَلَّغَهُ فَرُبَّ مُبَلَّغٍ أَحْفَظُ مِنْ سَامِعٍ رواه ابن ماجه كتاب المقدمة لَغَدْوَةٌ أَوْ رَوْحَةٌ فِى سَبِيْلِ اللهِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيْهَا رواه إبن ماجه خُيِّرَ سُلَيْمَانُ بَيْنَ اْلماَلِ وَ اْلمُلْكِ وَ اْلعِلْمِ فَاخْتَارَ اْلعِلْمَ فَأُعْطِيَ اْلمُلْكَ وَاْلماَلَ لاِخْتِيَارِهِ اْلعِلْمَ رواه ابن عساكر مَنْ أَرَادَ الدُّنْيَا فَعَلَيْهِ بِالْعِلْمِ وَمَنْ أَرَادَ اْلاٰخِرَةَ فَعَلَيْهِ بِالْعِلْمِ وَمَنْ أَرَادَ هُمَا فَعَلَيْهِ بِالْعِلْمِ مَنْ قَرَأَ الْقُرْأٰنَ وَعَمِلَ بِمَا فِيْهِ أُلْبِسَ وَالِدَاهُ تَاجًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ضَوْءُهُ أَحْسَنُ مِنْ ضَوْءِ الشَّمْسِ فِـى بُيُوْتِ الدُّنْيَا لَوْ كَانَتْ فِيْكُمْ فَمَا ظَنُّكُمْ بِالَّذِى عَمِلَ بِـهٰذَا رواه أبو داود YANG TIDAK KUAT DIBANTU أَلْمُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْدُهُ بَعْضَا رواه الترمذى مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ فِى الدُّنْيَا يَسَّرَاللهُ عَليْهِ فِى الدُّنْيَا وَالْأَخِرَةِ وَمَنْ سَتَرَ عَلَى مُسْلِمٍ فِى الدُّنيَا سَتَرَ اللهُ عَليْهِ فِى الدُّنْيَا وَالْأَخِرَةِ وَاللهُ فِى عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَان الْعَبْدُ فِى عَوْن أَخِيْهِ رواه الترمذى YANG LUPA DIINGATKAN, YANG SALAH DISURUH TOBAT كُلُّ بَنِى اٰدَمَ خَطَّاءٌ وَخَيْرُ اْلخَطَّائِيْنَ التَّوَّابُوْنَ رواه ابن ماجه إِنَّ النَّاسَ إِذَا رَأَوْا ظَالِماً فَلَمْ يَأْخُذُوا عَلَى يَدَيْهِ أَوْشَكَ أَنْ يَعُمَّهُمُ اللهُ بِعِقَابٍ مِنْهُ رواه الترمذي ثَلاَثَةٌ لاَ يَنْظُرُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْعَاقُّ لِوَالِدَيْهِ وَالْمَرْأَةُ الْمُتَرَجِّلَةُ وَاالدَّيُّوْثُ رواه النسائ التَّائِبُ مِنَ الذَّنْبِ كَمَنْ لاَ ذَنْبَ لَهُ رواه ابن ماجه إِيَّاكُمْ وَمُحَقَّرَاتِ الذُّنُوْبِ فَإِنَّهُنَّ يَجْتَمِعْنَ عَلَى الرَّجُلِ حَتَّى يُهْلِكْنَهُ رواه أحمد و الطبرانى قَدْ أَفْلَحَ الْمُزْهِدُ الْمُجْهِدُ رواه أحمد قَدْ أَفْلَحَ مَنْ أَسْلَمَ وَرُزِقَ كَفَافًا وَقَنَّعَهُ اللهُ بِمَا أَتَهُ رواه مسلم مَنْ أَطَاعَنِى فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ وَمَنْ يَعْصِنِى فَقَدْ عَصَى اللهَ وَمَنْ يُطِعِ الْأَمِيْرَفَقَدْ أَطَاعَنِى وَمَنْ يَعْصِ الْأَمِيْرَ فَقَدْعَصَانِ رواه مسلم أَلاَ كُلُّكٌمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ فَالْإِمَامُ الَّذِى عَلَى النَّاسِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَرَجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَّةٌ عَلَى أَهْلِ بَيْتِ زَوْجِهَا وَوَلَدِهِ وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ، وَعَبْدُ الرَّجُلِ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُ، أَلاَ فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ رواه البخارى عَلَى الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ السَّمْعُ وَالطَّاعَةُ فِيْمَا أَحَبَّ وَكَرِهَ إِلاَّ أَنْ يُؤْمَرَ بِمَعْصِيَةٍ فَإِنْ أُمِرَ بِمَعْصِيَةٍ فَلاَ سَمْعَ وَلاَ طَاعَةَ رواه مسلم عَلَيْكَ السَّمْعُ وَالطَّاعَةُ فِى عُسْرِكَ وَيُسْرِكَ وَمَنْشَطِكَ وَمَكْرَهِكَ وَأَثَرَةٍ عَلَيْكَ رواه مسلم وَمَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِى شَيْئًا فَرَفَقَ بِـهِمْ فَارْفُقْ بِهِ رواه مسلم خِيَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِيْنَ تُحِبُّوْنَهُمْ وَيُحِبُّوْنَكُمْ وَيُصَلُّوْنَ عَلَيْكُمْ وَتُصَلُّوْنَ عَلَيْهِمْ … رواه مسلم وَأَنَا اٰمُرُكُمْ بِخَمْسٍ اللهُ أَمَرَنِى بِهِنَّ الْجَمَاعَةُ وَالسَّمْعُ وَالطَّاعَةُ وَالْحِجْرَةُ وَالْجِهَادُ فِى سَبِيلِ اللهِ فَإِنَّهُ مَنْ خَرَجَ مِنَ الْجَمَاعَةِ قِيْدَ شِبْرٍ فَقَدْ خَلَعَ رِبْقَةَ اْلإِسْلاَمِ مِنْ عُنُقِهِ إِلاَّ أَنْ يُرَاجِعَ وَ مَنْ دَعَا بِدَعْوَى جَاهِلِيَّةٍ فَهُوَ مِنْ جُثَى جَهَنَّمَ قَالُوْا يَا رَسُوْلَ اللهِ وَإِنْ صَامَ وَصَلَّى فَقَالَ وَإِنْ صَلَّى وَصَامَ وَ زَعَمَ أَنَّهُ مُسْلِمٌ رواه أحمد مَنْ خَلَعَ يَدًا مِنْ طَاعَةٍ لَقِيَ اللهَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لاَ حُجَّةَ لَهُ وَمَنْ مَاتَ وَلَيْسَ فِى عُنُقِهِ بَيْعَةٌ مَاتَ مِيْتَةً جَاهِلِيَّةً رواه مسلم إسْمَعُوْا وَأَطِيْعُوْا وَإِنِ اسْتُعْمِلَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ حَبَشِيُّ كَأَنَّ رَأْسَهُ زَبِيْبَةٌ رواه إبن ماجه تَسْمَعُ وَتُطِيْعُ لِلْأَمِيْرِ وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ رواه مسلم مَا مِنْ أَمِيْرٍ يَلِى أَمْرَ الْمُسْلِمِيْنَ ثُمَّ لاَ يَجْهَدُ لَهُمْ وَ يَنْصَحُ إِلاَّ لَمْ يَدْخُلْ مَعَهُمُ الْجَنَّةَ رواه مسلم أَيُّـمَا وَالٍ وَلِيَ شَيْئًا مِنْ أَمْرِ أُمَّتِيْ فَلَـمْ يَنْصَحْ لَـهُمْ وَيَـجْتَهِدْ لَـهُمْ كَنَصِيْحَتِهِ وَجُهْدِه لِنَفْسِهِ كَبَّهُ اللهُ تَعَالَى وَجْهِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِى النَّارِ رواه الطبران لَيْسَ رَجُلٌ يَلِيْ قَوْمًا ثُـمَّ لَا يَـحُوْطُهُمْ كَمَا يَـحُوْطُ نَفْسَهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا أَدْخَلَهُ اللهُ نَارَ جَـهَنَّمَ رواه الطبرانى أَيُّـمَا وَالٍ وُلِّـيَ فَلَانَ وَرَفَقَ رَفَقَ اللهُ تَعَالَى بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ رواه إبن أبى الدنيا عن عائشة مَنْ رَأَى مِنْ أَمِيْرِهِ شَيْئًا يَكْرَهُهُ فَلْيَصْبِرْ عَلَيْهِ رواه البخارى إِنَّ أَحَبَّ النَّاسِ إِلَى اللهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَدْنَاهُمْ مِنْهُ مَجْلِسًا إِمَامٌ عَادِلٌ وَأَبْغَضَ النَّاسِ إِلَى اللهِ وَأَبْعَدَهُمْ مِنْهُ مَجْلِسًا إِمَامٌ جَائِرٌ رواه الترمذي سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ إِمَمٌ عَادِلٌ ….رواه النسائ يَوْمٌ مِنْ إِمَامٍ عَادِلٍ أَفْضَلُ مِنْ عِبَادَةِ سِتِّيْنَ سَنَةً … رواه الطبرانى في الكبير وَأَبْغَضَ النَّاسِ إِلَى اللهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَشَدُّهُمْ عَاذَابًا إِمَامٌ جَائِرٌ رواه البيهقي في شعب الْإيمان DALIL-DALIL CAMPURAN إِنَّ اللهَ قَسَمَ بَيْنَكُمْ أَخْلَاقَكُمْ كَمَا قَسَمَ بَيْنَكُمْ أَرْزَاقَكُمْ وَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلّ يُعْطِى الدُّنْيَا مَنْ يُـحِبُّ وَمَنْ لَا يُـحِبُّ وَلَا يُعْطِى الدِّيْنَ إِلَّا لِمَنْ أَحَبَّ فَمَنْ أَعْطَاهُ اللهُ الدِّيْنَ فَقَدْ أَحَبَّهُ رواه أحمد إصْبِرُوْا فَإِنَّهُ لاَ يَأْتِيْ عَلَيْكُمْ زَمَانٌ إِلاَّ الَّذِى بَعْدَهُ شَرٌّ مِنْهُ رواه البخارى نِعْمَتَانِ مَغْبُوْنٌ فِيْهِمَا كَثِيْرٌ مِنَ النَّاسِ الصِّحَّةُ وَالْفَرَاغُ رواه البخارى صَلاَةُ الْجَمَاعَةِ تَفْضُلُ صَلاَةَ الْفَذِّ بِسَبْعٍ وَعِشْرِيْنَ دَرَجَةً رواه البخارى وَأَنَّ الْإيْمَانَ يَزِيْدُ وَ يَنْقُصُ رواه مسلم عَلَيْكُمْ بِقِيَامِ اللَّيْلِ فَإِنَّهُ دَأْبُ الصَّالِحِيْنَ قَبْلَكُمْ وَإِنَّ قِيَامَ اللَّيْلِ قُرْبَةٌ إِلَـى اللهِ وَمَنْهَاةٌ عَنِ الْإِثْـمِ وَتَكْفِيْرٌ لِلسَّيِّئـَاتِ وَمَطْرَدَةٌ لِلدَّاءِ عَنِ الْـجـَسَدِ رواه الترمذى لاَ تَزَالُ طَائِفةٌ مِنْ أُمَّتِى عَلَى الْحَقِّ مَنْصُوْرِيْنَ لاَ يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ رواه إبن ماجه لاَ تَزَالُ طَائِفةٌ مِنْ أُمَّتِى ظَاهِرِيْنَ عَلَى الْحَقِّ لاَ يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللهِ وَ هُمْ كَذٰلِكَ رواه مسلم … أَدْخَلَهُ اللهُ الْجَنَّةَ عَلَى مَا كَانَ مِنَ الْعَمَلِ … الحديث رواه البخارى لاَ تَزُولُ قَدَاماَ عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ عُمُرِهِ فِيْمَ أَفْنَاهُ، وَعَنْ عِلْمِهِ فِيْمَ فَعَلَ، وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيْمَ أَنْفَقَهُ، وَعَنْ جِسْمِهِ فِيْمَ أَبْلاَهُ رواه الترمدى جاَهِدُوْا بِأَيْدِكُمْ وَأَلْسِنَتِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ رواه النسائ … وَالْمُجَاهِدُ مَنْ جَاهَدَ نَفْسَهُ فِى طَاعَةِ اللهِ … الحديث رواه الطبرانى إِنَّ اللهَ لاَ يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلٰكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوْبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ رواه مسلم بِسْمِ اللهِ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللهِ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللهِ فِى اْلأَرْضِ رواه النسائ إِنَّمَا اْلأَعْمَالُ بِخَوَاتِيْمِهَا رواه البخاري إِنَّ اللهَ تَعَالَى لَا يَقْبَلُ مِنَ الْعَمَلِ إِلَّا مَا كَانَ لَهُ خَالِصًا وَابْتُغِيَ بِهِ وَجْهُهُ رواه النسائ أَنْزِلُوْا النَّاسَ مَنَازِلَهُمْ رواه أبو داود كتاب الأدب يَسِّرُوْا وَلَا تُعَسِّرُوْا وَبَشِّرُوْا وَلَا تُنَفِّرُوْا رواه البخارى كتاب العلم DALIL-DALIL BAB SURGA NERAKA Setiap manusia dan jin akan dihadapkan pada dua tempat (surga atau neraka), berdasar Sabda Rasulullah SAW : مَا مِنكُم مِن أَحَدٍ إِلَّا وَلَهُ مَنْزِلَانِ مَنْزِلٌ فِي الْجَنَّةِ وَمَنْزِلٌ فِي السَّعِيرِ. رواه البخارى “Tidak ada dari kalian kecuali baginya ada dua tempat, satu tempat di dalam surga dan yang satu tempat di dalam neraka.” A. KEADAAN SURGA Surga merupakan Polnya Kesenangan, Polnya Kenikmatan, Polnya Kebahagiaan. Nabi bersabda : قَالَ يُنَادِى مُنَادٍ : إِنَّ لَكُم أَن تَصِحُّوا فَلَاتَسْقَمُوا أَبَدًا، وَإِنَّ لَكُم أَن تَحْيَوْا فَلَاتَمُوتُوا أَبَدًا، وَإِنَّ لَكُم أَن تَشِبُّوا فَلَاتَهْرَمُوا أَبَدًا، وَإِنَّ لَكُم أَن تَنْعَمُوا فَلَاتَبْتَئِسُوا أَبَدًا… الحديث. رواه مسلم “Nabi bersabda : akan ada (Malaikat) yang memanggil (di dalam Surga) : sesungguhnya kalian akan selamanya sehat dan tidak akan sakit, dan sesungguhnya kalian akan selamanya hidup dan tidak akan mati, dan sesungguhnya kalian akan selamanya muda dan tidak akan tua, dan sesungguhnya kalian akan selamanya nikmat dan tidak akan susah…” Di dalam surga itu semuanya ada, semua yang diminta pasti ada : …وَلَهُم مَايَشْتَهُونَ. سورة النحل ٥٧ “Dan mereka mendapatkan apa-apa yang akan meraka inginkan.” Firman Alloh dalam hadist : قَالَ اللهُ : أَعْدَدْتُ لِعِبَادِيَ الصَّالِحِينَ مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ… الحديث رواهالبخارى ”Alloh berfirman : Aku telah menyediakan untuk hamba-hambaku yang sholih berupa sesuatu (kenikmatan) yang belum pernah terlihat oleh mata dan belum pernah terdengar oleh telinga dan belum pernah terbesitkan oleh hati manusia…” Barangkali kita sakit, susah, jatuh mental maka semua itu bisa hilang atau berkurang kalau kita ingat pada surga. Karena Alloh mengingatkan : وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُؤْمِنِينَ. سورة ال عمران ١٣٩ ”Dan janganlah kalian merasa hina dan merasa susah dan bahkan kalian adalah orang-orang yang mulya jika kalian orang-orang yang beriman.” Maka dari itu, sebagai cantolan Bp. KH. Nur Hasan Al ubaidah : “walaupun hidup di dunia itu kamu jadi keset, maka ngguyuo, tertawalah, bahagialah! karena ada pengharapan surga . B. KEADAAN NERAKA Neraka adalah polnya kesengsaraan, polnya siksaan, polnya penderitaan. Di dalam hadist : قَالَ أُوقِدَ عَلَى النَّارِ أَلْفَ سَنَةٍ حَتَّى احْمَرَّتْ ثُمَّ أُوقِدَ عَلَيهَا أَلْفَ سَنَةٍ حَتَّى ابْيَضَّتْ ثُمَّ أُوقِدَ عَلَيهَا أَلْفَ سَنَةٍ حَتَّى اسْوَدَّتْ فَهِيَ سَوْدَاءُ مُظْلِمَةٌ. رواهالترمذى ”Nabi SAW bersabda : api neraka telah dipanaskan selama seribu tahun sehingga warnanya menjadi merah, kemudian dipanaskan lagi selama seribu tahun sehingga warnanya menjadi putih, kemudian dipanaskan kembali sehingga warnanya menjadi hitam dan warnanya hitam gelap.” Maka sangat berat, kalo orang dimasukkan ke neraka akan merasa kepanasan betul : …كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُوْدُهُم بَدَّلْنَاهُم جُلُوْدًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَسورةالنساء٥٦ “…ketika kulit mereka rusak, maka kami Alloh mengganti kulit mereka dengan kulit yang baru, agar mereka merasakan pada siksaan (neraka)…” Maka di Hari Jumat kita biasanya diingatkan dalam khotbah : فَإِنَّ أَجْسَامَكُم عَلَى النَّارِ لَاتَقْوَىٰ. “Maka sesungguhnya jasad-jasad kalian tidak akan kuat terhadap api neraka.” Makanannya ahli neraka itu kayu zaqum : إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ. طَعَامُ الْأَثِيمِ. كَالْمُهْلِ يَغْلِى فِى الْبُطُونِ. كَغَلْيِ الْحَمِيمِ. سورةالدخان٤٣-٤٦ “Sesungguhnya kayu zaqum adalah makannnya orang-orang yang berdosa yang minyaknya kayu seperti minyak endapan yang akan mendidih di dalam perut seperti mendidihnya air panas.” NB: satu tetes kayu zaqum itu bisa membuat seluruh dunia ini menjadi pahit dan menjadi busuk. Sedangkan di neraka nanti kayu zaqum itu akan menjadi makanan mereka, dan tidak hanya satu tetes. مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ لَهُ مَنْزِلاَنِ مَنْزِلٌ فِى الْجَنَّةِ وَ مَنْزِلٌ فِى النَّارِ فَإِذَا مَاتَ فَدَخَلَ النَّارَ وَرِثَ أَهلُ الْجَنَّةِ مَنْزِلَهُ فَذَالِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى[ أُلٰئِكَ هُمُ الْوَارِثُوْنَ ] رواه إبن ماجه يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ خُلُودٌ لاَ مَوْتَ رواه البخاري وَيَا أَهْلَ النَّارِ خُلُودٌ لاَ مَوْتَ رواه الترمذي إِنَّ أَهْوَنَ أَهْلِ النَّارِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ رَجُلٌ فِي أَخْمَصِ قَدَمَيْهِ جَمْرَاتَانِ يَغْلِي مِنْهُمَا دِمَاغُهُ رواه الترمذى إِنَّ فِى الْجَنَّةِ لَخَيْمَةً مِنْ دُرَّةٍ مُجَوَّفَةٍ عَرْضُهَا سِتُّوْنَ مِيْلاً فِى كُلِّ زَاوِيَةٍ أَهْلٌ مَا يَرَوْنَ اْلاٰخَرِيْنَ يَطُوْفُ عَلَيْهِمُ الْمُؤْمِنُ رواه الترمذى قَالَ الله أَدَدْتُ لِعِبَادِيَ الصَّالِحِيْنَ مَا لاَ عَيْنٌ رَأَتْ وَ لاَ أُدُنٌ سَمِعَتْ وَ لاَ خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ – فَاقْرَءُوْا إِنْ شِئْتُمْ – فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ رواه البخارى إِنَّ لَكُمْ أَنْ تَصِحُوْا فَلاَ تَسْقَمُوْا أَبَدًا وَإِنَّ لَكُمْ أَنْ تَحْيَوْا فَلاَ تَمُوْتُوْا أَبَدًا وَإِنَّ لَكُمْ أَنْ تَشِبُّوْا فَلاَ تَهْرَمُوْا أَبَدًا وَإِنَّ لَكُمْ أَنْ تَنْعَمُوْا فَلاَ تَبْتَئِسُوْا أَبَدًا رواه مسلم وَكَانَ عُمَرُ يَقُوْلُ أَكْثِرُوْا ذِكْرَ النَّارِ فَإِنَّ حَرَّهَا شَدِيْدٌ وَإِنَّ قَعْرَهَا بَعِيْدٌ وَإِنَّ مَقَامِعَهَا حَدِيْدٌ رواه الترمذى BAB KEFADHOLAN QUR’AN إِقْرَءُوْا يٰسۤ فَإِنَّ فِيْهَا عَشْرَ بَرَكاَتٍ ؛ مَا قَرَأَهاَ جَائِعٌ إِلاَّ شَبِعَ، وَمَا قَرَأَهَا عَارٌ إِلاَّ كْتَسَ ، وَمَا قَرَأَهَا عَزْبٌ إِلاَّ تَزَوَّجَ، وَمَا قَرَأَهَا خَائِفٌ إِلاَّ أَمَنَ، وَمَا قَرَأَهَا مَخْزُوْنٌ إِلاَّ فَرَجَ، وَمَا قَرَأَهَا مُسَافِرٌ إِلاَّ أَعْيَنَ عَلَى سَفَرِهِ، وَمَا قَرَأَهَا رَجُلٌ ضَلَّتْ لَهُ ضَالَةُ إِلاَّ وَجَدَهَا، وَمَا قَرَأَهَا رَجُلٌ ضَلَّتْ لَهُ ضَالَةُ إِلاَّ وَجَدَهَا، وَماَ قُرِئَتْ عَلَى مَيِّتٍ إِلاَّ خُفِّفَ عَنْهُ، وَمَا قَرَأَهَا عَطْشَانٌ إِلاَّ رَوْوِ، وَمَا قَرَأَهَا مَرِيْضٌ إِلاَّ بَرِئَ، رواه الديلمى ج ١ ص ٣٨١ مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا لَا أَقُوْلُ الـۤمۤ حَرْفٌ وَلٰكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيْمٌ حَرْفٌ رواه الترمذي أبواب فضائل القران فَإِنَّ هٰذَا الْقُرْأٰنَ طَرَفُهُ بِيَدِ اللهِ وَطَرَفُهُ بِأَيْدِيْكُمْ فَتَمَسَّكُوْا بِهِ، فَإِنَّكُمْ لَنْ تَهْلِكُوْا وَلَنْ تَضِلُّوْا أَبَدًا رواه الطبرانى Qodar manusia ketika dilahirkan وَمِنْهُمْ مَنْ يُوْلَدُ مُؤْمِنًا وَ يَحْيَ مُؤْمِنًا وَيَمُوْتُ مُؤْمِنًا وَمِنْهُمْ مَنْ يُوْلَدُ مُؤْمِنًا وَ يَحْيَ مُؤْمِنًا وَيَمُوْتُ كَافِرًا وَمِنْهُمْ مَنْ يُوْلَدُ كَافِرًا وَ يَحْيَ كَافِرًا وَيَمُوْتُ كَافِرًا وَمِنْهُمْ مَنْ يُوْلَدُ كَافِرًا وَ يَحْيَ كَافِرًا وَيَمُوْتُ مُؤْمِنًا Siapa yang Membawa Risalah seperti yang dibawa Rasulullah SAW pasti akan dimusuhi لَمْ يَأْتِ رَجُلٌ قَطُّ بِمِثْلِ مَا جِئْتَ بِهِ إِلاَّ عُوْدِيَ رواه البخاري “Tidak datang seorang laki-laki membawa (risalah) seperti yang dibawa Rasulullah pasti ia akan dirintangi“ أَلاَ إِنِّـى أُوتِيْتُ الْكِتَابَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ رواه البخاري Perintah dan Larangan فَإذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْئٍ فَأْتُوْا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْئٍ فَدَعُوْهُ رواه مسلم الحَلَالُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُمَا أُمُوْرُ مُشْتَبِهَةِ رواه البخاري Manisnya Iman ثَلَاثٌ مَنْ كُنَّ فِيْهِ وَجَدَ حَلَاوَةَ الْإِيْمَانَ أَنْ يَكُوْنَ اللهُ وَرَسُوْلُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِـمَّا سِوَاهُـمَا وَأَنْ يُـحِبَّ الْمَرْءَ لَا يُــحِبُّهُ إِلَّا لِلّٰهِ وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُوْدَ فِـى الْكُفْرِ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ فِـى النَّارِ رواه البخارى Gambaran Dunia مَا مَثَلُ الدُّنْيَا فِى الْأٰخِرَةِ إِلَّا مَثَلُ مَا يَـجْعَلُ أَحَدُكُمْ إِصْبَعَهُ فِى الْيَمِّ فَلْيَنْظُرْ بِمَ يَرْجِعُ رواه ابن ماجه كتاب الزهد ٢١٣٧٦ مَا اَنَا وَالدُّنْيَا إِنَّمَـا اَنَا وَالدُّنْيَا كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَـحْتَ شَجَرَةٍ ثُـمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا رواه ابن ماجه كتاب الزهد ٢١٣٧٦ لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوْضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ رواه الترمذى كتاب الزهد ٤٥٦٠ الدُّنْيَا سِجْنُ الْمُؤْمِنِ وَجَنَّةُ الْكَافِرِ رواه الترمذى كتاب الزهد ٤٥٦٢ اَلْيَوْمَ عَمَلٌ وَلاَ حِسَابٌ وَغَدًا حِسَابٌ وَلاَ عَمَلٌ إِعْمَلْ لِدُنْياَكَ كَأَنَّكَ تَعِيْشُ أَبَدًا وَاعْمَلْ لِأَخِرَتِكَ كَأَنَّكَ تَمُوْتُ غَدًا خَيْرُكُمْ مَنْ لَمْ يَتْرُكْ اٰخِرَتَهُ لِدُنْيَاهُ وَ لَا دُنْيَاهُ لِاٰخِرَتِهِ وَإِنَّ اللهَ يُعْطِى الدُّنْيَا مَنْ يُحِبُّ وَمَنْ لَا يُحِبُّ وَ لَا يُعْطِى الدِّيْنَ إِ لَّا مَنْ أَحَبَّ فَمَنْ أَعْطَاهُ اللهُ الدِّيْنَ فَقَدْ أَحَبَّهُ رواه أحمد Dalil-Dalil Bab Syirik مَنْ مَاتَ وَهُوَ يَدْعُوْ مِنْ دُوْنِ اللهِ نِدًّا دَخَلَ النَّارِ … الحديث رواه البخاري عن عبد الله مَنْ لَقِيَ اللهِ لَا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا دَخَلَ الْـجَنَّةَ وَ مَنْ لَقِيَهُ يُشْرِكُ بِهِ دَخَلَ النَّارَ رواه مسلم Ibadah Dengan Mencontoh Rasulullah صَلُّوْا كَمَا رَأَيْتُمُوْنِى أُصَلِّى … الحديث (رواه البخارى و البيهقى) Sabda Rasulullah SAW : ” Shalatlah kalian sebagaimana kalian melihat (cara) shalatku خُذُوْا عَنِّى مَنَاسِكَكُمْ … الحديث (رواه البيهقى) مَنْ قَالَ رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلاَمِ دِينًا وَبِمُحَمَّد رَسُولاً وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّة Barang siapa yang berkata aku ridho Allah sebagai tuhanku, Islam agamaku, Muhammad utusanku maka ia akan dimasukkan ke surga. (Sunan Abi Dawud 1529) ORANG SOMBONG, MENOLAK KEBENARAN MEREMEHKAN MANUSIA Dari Abdullah bin Mas’ud radhiallahu anhu dari Nabi shallallahu ‘alaihi wasallam bahwa beliau bersabda: لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ قَالَ رَجُلٌ إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً قَالَ إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ “Tidak akan masuk surga, orang yang di dalam hatinya terdapat seberat biji sawi kesombongan.” Seorang laki-laki bertanya, “Sesungguhnya bagaimana jika seseorang menyukai apabila baju dan sandalnya bagus (apakah ini termasuk kesombongan)?” Beliau menjawab: “Sesungguhnya Allah itu Maha Indah menyukai keindahan. Kesombongan itu adalah menolak kebenaran dan meremehkan manusia.” (HR. Muslim nο. 91) Allah Ta’ala berfirman: قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ “Dikatakan (kepada mereka), “Masukilah pintu-pintu neraka Jahannam itu, dalam keadaan kekal di dalamnya” Maka neraka Jahannam itulah seburuk-buruk tempat bagi orang-orang yang menyombongkan diri.” (QS. Az-Zumar: 72) Dalil-dalil Wajibnya “Birrul Walidain” (Berbakti Kepada Orang Tua) …وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا Sembahlah Allah dan janganlah kalian mempersekutukan-Nya dengan sesuatupun dan berbuat baiklah kepada kedua orang tua dengan sungguh-sungguh. [Surah An-Nisa’ (4) ayat 36] وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15 Dan Aku (Allah) berwasiat (memerintahkan) kepada manusia terhadap kedua orang tuanya agar berbuat baik, ibunya telah mengandungnya dengan berat dan melahirkannya dengan berat, dan ibunya mengandung dan menypihnya hingga tiga puluh bulan. Sehingga ketika sampai dewasanya sampai usia empat puluh tahun. Manusia itu (Abu Bakar) berdoa,”Ya Tuhanku berilah saya ilham agar selalu bersyukur terhadap nikmat-nikmatmu yang telah engkau berikan kepada saya dan kepada kedua orang tuaku dan aga saya dapat mengamalkan kebaikan yang engkau ridloi dan bagusilah keturunanku. Sesungguhnya saya bertaubat kepadamu dan sesungguhnya saya tergolong orang Islam”. [Surah Al-Ahqoof (46) ayat 15] 1899 – حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ: حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ الحَارِثِ قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، عَنِ النَّبِيِّ [ص:311] صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «رِضَى الرَّبِّ فِي رِضَى الوَالِدِ، وَسَخَطُ الرَّبِّ فِي سَخَطِ الْوَالِدِ» … [حكم الألباني] : صحيح … dari Abdillah bin Amri, dari Rasulullah s.a.w. bersabda: “Ridha Allah ada dalam ridho orang tua dan murka Allah ada pada kemurkaan orang tua”. [Hadist Sunan Tirmizi Nο. 1899 Abwabu Birri wa Sholah] وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14) Dan Aku (Allah) perintahkan kepada manusia (berbuat bagus) kepada kedua orang tuanya, ibunya telah mengandungnya dalam keadaan lemah yang terus menerus dan menyapihnya dalam dua tahun. Maka bersyukurlah kepada-Ku dan kepada kedua orang tuamu, hanya kepada-Ku lah tempat kembali. [Surah Luqman (31) ayat 14] وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23),ظيهر. Dan Tuhanmu telah mewajibkan supaya kalian jangan menyembah selain Dia (allah) dan hendaknya kalian berbuat baik pada kedua orang tua kalian dengan sungguh-sungguh, jika salah seorang diantara keduannya atau keduanya sampai berumur lanjut dalam peramutanmu, maka sekali-sekali janganlah kamu mengatkan “hus!” dan janganlah kamu membentak mereka dan ucapkanlah kepada mereka dengan perkataan yang mulia. [Surah Surah Al-Isro’ (17) ayat 23] 2880 – حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمُؤَذِّنُ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ سُلَيْمَانَ يَعْنِي ابْنَ بِلَالٍ، عَنِ الْعَلاَءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أُرَاهُ عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ” إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةِ أَشْيَاءَ: مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ “ [حكم الألباني] : صحيح … dari Abi Hurairah, sesungguhnya Rasulullah s.a.w. bersabda: “Ketika manusia mati putuslah darinya amalannya kecuali tiga perkara: dari shodaqoh jariyah, atau ilmu yang bermanfaat, atau anak sholih yang mendoakan kepadanya”. [Hadist Sunan Abi dawud Nο. 2880 Kitabul Washoya] DALIL-DALIL BAB HAROMNYA RIBA 3333 – حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ، حَدَّثَنَا سِمَاكٌ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: «لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا، وَمُؤْكِلَهُ وَشَاهِدَهُ وَكَاتِبَهُ» [حكم الألباني] : صحيح … meriwayatkan kepadaku Abdurrohman bin Abdullah bin Mas’ud, dari ayahnya, Ayah berkata: “Rasulullah s.a.w. melaknati orang yang makan riba, orang yang memberi makan riba, dan orang yang menjadi saksi riba dan juru tulis riba”. [Hadist Sunan Abi Dawud Nο. 3333 Kitabul Buyu’] الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (275) يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ (276) Orang-orang yang makan riba tidak berdiri (bangun dari kubur) kecuali seperti berdirinya orang yang disambar setan (kerasukan setan) karena gila. Keadaan mereka yang demikian itu disebabkan karena mereka berkata: “Sesungguhnya jual beli itu sama dengan riba”. Padahal Allah telah menghalalkan jual beli dan mengharamkan riba. Orang orang yang telah sampai padanya nasehat (tentang haramnya riba) dari Tuhannya, lalu berhenti (dari mengamalkan riba) maka baginya apa-apa yang telah diambilnya, dan urusannya terserah kepada Allah. Dan barang siapa yang mengulangi maka mereka menjadi penghuni neraka, mereka kekal di dalamnya. Allah menghapus barokahnya riba dan melipatgandakan shodaqoh. Dan Allah tidak menyukai setiap orang yang banyak kufurnya (karena menghalalkan riba) serta banyak dosanya (makan riba). Surah Al-Baqarah ayat 275-276

Source: http://www.jabar.ldii.or.id/cuplikan-dalil-dalil-dari-al-quran-dan-al-hadits/
Artikel ini berasal dari http://jabar.ldii.or.id | Website Resmi DPW LDII Jawa Barat.